برمجة متجر إلكتروني أم موقع إلكتروني لشركتي؟
برمجة متجر إلكتروني أم موقع إلكتروني لشركتي؟

أصبح تواجد الشركات سواءً الكبيرة أو الصغيرة على الإنترنت أمراً ضرورياً ففي عصر التكنولوجيا أصبح كل شيء أسهل وأسرع في الوصول إليه عبر الإنترنت

لذلك تُسارع الكثير من الشركات في البحث لاختيار الموقع أو المتجر الالكتروني فيتسائل أصحاب الشركات هل أقوم ببرمجة متجر الكتروني أم موقع الكتروني؟

الفرق بين الموقع والمتجر الإلكتروني:

تعتبر طريقة برمجة الموقع الإلكتروني والمتجر الإلكتروني واحدة، حيث يحتاج موقع الويب أو المتجر إلى ثلاثة أشياء: 

  • اسم المجال: والذي يُطلق عليه أيضاً الدومين ويمكنك حجزه عبر استضافة كواليتي.
  • الاستضافة: وهي مساحة على سيرفر الاستضافة متصل بالإنترنت طوال اليوم يمكنك طلبه من استضافة كواليتي.
  • الكود البرمجي: توضح أكواد البرمجة تبين كيفية عمل الموقع وشكله على الويب عندما يتصفح المستخدم من خلال متصفح مثل Chrome و Firefox.

لذلك فنحن نعلم أن الاختلاف بين الموقع الإلكتروني والمتجر لا يكون من خلال الاستضافة أو الاسم ولكن في التصميم وطريقة الاستخدام، فالمتجر الإلكتروني مخصص لبيع المنتجات سواء كانت منتجات ملموسة مثل الملابس وغيرها، أو المنتجات الرقمية مثل Google Play Store و Apple Store والمتاجر الإلكترونية الأخرى بينما الموقع الالكتروني في غالب الأحيان يكون تعريفي كمثال خدمات الشركات ويكون هناك صفحة تعريفية غالباً لكل خدمة مثل السياحة والعقارات فلا تحتاج للمنتجات.

برمجة متجر الكتروني و كيفية استخدامه:

لا يختلف المتجر الإلكتروني عن المتاجر التقليدية في احتواءه على منتجات وعرضها للبيع لمن يرغب في الشراء بالإضافة لتوفير طرق الدفع، ورغم أن كلاهما (المتجر التقليدي والمتجر الإلكتروني) يمتلك متاجر لتخزين المنتجات، إلا أن الاختلاف بينهما يكمن في طريقة تصميم وعرض المنتجات وعملية الشراء أونلاين.

يعرض المتجر الإلكتروني المنتجات مع كافة مواصفاتها عبر الإنترنت، ومن يشتري منتجاً معيناً، يتم سحب هذا المنتج من مخزون التاجر وشحنه للمشتري, على عكس المتاجر التقليدية.

باختصار المتجر الإلكتروني عبارة عن علاقة مباشرة بين المستخدم والتاجر ضمن عملية بيع المباشر بدون تدخل أو التواصل بينهم والدفع الإلكتروني وإتمام عملية توصيل المنتج من خلال المتجر الإلكتروني مباشرة.

برمجة متجر إلكتروني أم موقع إلكتروني لشركتي

الموقع الإلكتروني واستخداماته:

تستخدم المواقع الإلكترونية لتصفح المعلومات عبر الإنترنت, قد يكون مدونة شخصية لكتابة المواضيع و المقالات، كمواقع السوشيال ميديا والتواصل اجتماعي والمنتديات, ومواقع الكترونية للتعريف عن خدمات الشركات, قد يحتوي الموقع الإلكتروني معلومات للتواصل مع الشركة لشراء منتج أو خدمة محددة, لكن الفرق الأساسي أنه لا يحوي عملية شراء ودفع الكتروني.

ملخص الإختلافات الرئيسية بين الموقع والمتجر الإلكتروني:

  • المتجر الإلكتروني مخصص لعمليات الشراء أما الموقع الإلكتروني لتصفح المعلومات
  • المتجر الإلكتروني يحتاج لتوفير خدمات الدفع اونلاين عبر الإنترنت أم الموقع يكتفي بكتابة معلومات تواصل
  • يحتاج المتجر الإلكتروني لحماية أعلى من الموقع الإلكتروني لما يحتويه من معلومات حساسة (معلومات العملاء وحساب الدفع الخاصة بهم)
  • يرتكز المتجر الإلكتروني على عملية التسويق لمنتجاته والشراء عبر الإنترنت, أما الموقع قد يحوي وظائف متعددة جميعها تدور حول تصفح المعلومات عبر الإنترنت (موقع تواصل اجتماعي, منتدى, مدونة, موقع تعريفي عن شركة .. الخ)

في النهاية, يساعدك فريق كواليتي في برمجة متجر إلكتروني عبر برمجيته للمتاجر الإلكترونية كما يساعدك في برمجة موقع الكتروني تعريفي لشركتك بعد دراسة الحاجة لعملك إن كانت كافية في موقع إلكتروني, أم تحتاج لبرمجة متجر إلكتروني لمنتجاتك.

Abdaullah Darwish
[email protected]