fbpx

التسويق بالمحتوى .. أنواعه وأهميته بالنسبة لتسويق شركتك

التسويق بالمحتوى .. أنواعه وأهميته بالنسبة لتسويق شركتكدائما ما نتساءل عن نجاح الشركات وشهرتها وضخامة مبيعاتها مقارنة بشركات أخرى
ليس لها نفس الشهرة والقيمة ، مع أنها تعمل في نفس المجال. يكمن هذا السر في قوة الإعلان ونجاحه وقوة انتشاره
بين الجمهور المستفيد ، والذي يبحث عن المختلف والجديد دائماً.

يومياً نرى آلاف الإعلانات حولنا في كل مكان على السوشيال ميديا ، التلفاز ، الهاتف المحمول أو اللوحات الإعلانية المعلقة
في الشوارع ، وغالباً ما نشعر بالسأم والملل منها لأنها غير ملفته ولا يوجد بها قيمة أو شيء جاذب للانتباه

ولكن في بعض الأحيان يلفتنا إعلان مختلف تماماً عما نراه دائماً، فيديو ترفيهي أو تعليمي أو أياً كان تخصصه ولكن تأثيره مختلف تماماً ، يدعونا للضحك أو التأثر أو الرغبة في شراء المنتج المعلن عنه ، وهذا ما يسمى التسويق بالمحتوى.

يعرف هذا النوع من التسويق بالأقوى تأثيراً والأكثر انتشاراً مقارنة بأنواع التسويق التقليدية وإليك بعض الشرح المفصل عن هذا النوع.

تتعدد لدينا أنواع التسويق بالمحتوى وهي كالآتي:

  1. المقالات
  2. الفيديو.
  3. التصاميم.
  4. دراسة الحالة والاحصائيات.
  5. الكتاب الإلكتروني.
  6.  

أولاً: المقالات Article :

– هذا النوع من أشهر الأنواع للتسويق بالمحتوى ومن أكثرها إستخداماً ويتكون من 15 إلى 20 سطر تقريباً
يتم فيها شرح ميزات الخدمة أو المنتج بشكل مفصل ومن الممكن أيضاً إعطاء نصيحة على شكل مقالة لإفادة العميل وكسب ثقته ، لأن العملاء دائماً ما يحبون من يعطيهم الإفادة والقيمة ،ويلجئون إليه وقت حاجتهم.

– ومن ميزات هذا النوع من المحتوى أنه سهل التنفيذ ويعطي جمهورك الإفادة والقيمة المضافة ويكسبك ثقتهم مع الوقت.

المقالات

مثال على التسويق بالمقالات

ثانيا: الفيديو Video Editing :

– وهو من أجمل وأمتع أنواع المحتوى والذي يفضله الجمهور على باقي الأنواع الأخرى والتي تفضله أيضاً منصات التواصل الإجتماعي ، وله نوعان :

النوع الأول: (Learning Videos أو الفيديوهات التعليمية): وهو أن توصل للعميل خدماتك ومنتجاتك وتعرفهم عنها وتتكلم عن خبرتك في مجالك وتعطي لهم نصائح ورسائل هامة عن ما تود شرحه في فيديو قصير ومختصر ومسلي.

النوع الثاني: ( Viral Videos أو الفيدوهات الفيروسية) : وكلمة Viral مشتقة من Virus ومعناها فى التسويق الإلكتروني أن المحتوى ينتشر مثل الفيروس ، والفيديوهات مثالية في هذا النوع لأنها لو كانت ذات محتوى قيم وقوى ستنتشر في كل العالم بدون تكاليف الترويج ، لأن جمهورك سيكون هو أداتك التسويقية.

مثال على التسويق بالفيديو لشركة Wix

الفيديو

وتلعب تصاميم الفيديو دورا هاماً في إيصال المعلومة أو تأثيرها على المتفرج ، وتتنوع أشكال الفيديو وأنواعها مثل (مونتاج الفيديو / الموشن جرافيك / ستوب موشن…إلخ).

ونصيحة هامة: وقت الجمهور غالي ولذلك يجب عليك أن تهتم في التسويق بالمحتوى أن تجعل من المعلومات مفيدة وغير مملة وقصيرة لكي يستطيع الجمهور مشاهدتها سريعا والإستفادة منها.

من ميزات التسويق بالفيديو:

1- يشرح ما تقدمه وتريد توصيله للجمهور في دقائق معدودة.

2- تكلفة نشره أقل بكثير من الأنواع الأخرى بسبب المشاركات من الجمهور.

3- سيصل لعدد ضخم من الجمهور إن كان فعلاً يستحق ذلك.

ثالثا: التصاميم Graphic Design :

ويكمن الإبداع في هذا النوع من المحتوى لأنه يعتمد على الفكرة الجذابة وسهلة الوصول للعميل ، كل مافي الأمر هو تصميم بسيط ذو فكرة قوية مع محتوى كتابي إبداعي ومختصر ، وتستخدم شركات كثيرة هذا النوع من المحتوى لأنه موفر للوقت ويوصل للعميل المعلومة والقيمة في لحظات.

مثال على محتوى التصاميم وكيفية التسويق بها

التصاميم

ويشمل هذه النوع من المحتوى شكلا أخر في إيصال المعلومة وهي “الإنفوجرافيك” ويعمل على سرد معلومات وإحصائيات عن الخدمات والأنشطة والعملاء المتعاملين مع الشركة على شكل ،صور وتصاميم بسيطة ، ويعمل هذا الشكل من المحتوى في إبراز حجم الشركة ومدى توسعها لزيادة ثقة الجمهور في الشركة وخدماتها.

مثال على التسويق بمحتوى الإنفوجرافيك

إنفوجرافيك

رابعا: دراسة الحالة Case Study :

لكي نفهم أكثر هذا النوع سنلقي نظرة على هاتين الحالتين:

– أرسلت لك شركة أنت مهتم بمجالها بريداً عادياً عن خدماتها وأنشطتها لكي تشتري منها أو تتعامل معها ، بينما أرسلت لك شركة مماثلة في نفس المجال دراسة حالة عن أحد عملائها بتجربة واقعية ، وكيف أن هذا المنتج أثر على عميلها وجعله أفضل وأنه أستفاد بشكل كبير من هذه الخدمات.

نرى أن الحالة الأولى عرضت فيها الشركة خدمات ومنتجات بشكل عادي مثل أي إعلان أخر ، بينما في الحالة الثانية ذكرت لك الشركة في إعلانها تجربة حية واضحة تدل على أن هذه الخدمة هي الأمثل وذات نتائج مبهرة ، وهنا يلعب المحتوى دوره في إقناع العميل ، ولذلك سترى أن الإعلان الثاني أنجح وأكثر جذبا للعملاء ومن ثم زيادة الثقة في خدماتك والمبيعات تلقائياً.

مثال عن التسويق عبر دراسات الحالة والإحصاءات

دراسة الحالة والإحصائيات

خامسا: الكتاب الإلكتروني PLR:

هو كتاب مكون من 10 صفحات أو أكثر غالباً ، وفيه مقالات وصور ، تضع فيه عصارة خبرتك وتجاربك ، ومن أهم ميزاته هو تقديم قيمة كبيرة للجمهور ليستفيدوا بأكبر درجة ممكنة ،وتزيد من ثقة الجمهور بك وبشركتك ، لأنه كما ذكرنا أن الجمهور يحب وينتمي لمن يقدم له قيمة مضافة.

مثال على التسويق بالكتب الإلكترونية

الكتاب الإلكتروني

وتعتمد هذه الأنواع على الإبداع والذكاء في الإختيار المناسب والتنوع بينها للوصول للجمهور المناسب ولتستفيد الإستفادة القصوى لتحقيق نتائج باهرة لعملك وشركتك.

ولذلك تقدم لك شركة كواليتي يد المساعدة في إعداد محتوى مميز وجذاب ومناسب لعملك لإيصالك إلى جمهورك المهتم ونشر علامتك التجارية بشكل سريع وقوي وفعال.