ما هي أنواع الزيارات على الموقع الإلكتروني

تبحث عن مصادر الزيارات المجانية لموقعك الإلكتروني؟ بمعنى آخر ترغب في زيادة زيارات العملاء المستهدفين على متجرك أو موقعك؟ يمكنك تحقيق هذا الأمر بطرق بسيطة وبالاعتماد على مصادر مُجربة حققت نتائج هائلة لأصحاب المواقع والمتاجر الإلكترونية. لكن، لعلك تسأل أيضاً: ما هي مصادر الترافيك المجانية؟ ومن أين تحصل على الترافيك لموقعك؟ 

 

ما هو الترافيك ؟

الترافيك هو حركة المرور، أو يُقصد بها عدد الزيارات التي يستقبلها أي موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت من قبل العملاء أو المستخدمين بشكل عام يومياً.

 

وهو الهدف الأساسي الذي يسعى إلى تحقيقه كافة أصحاب المواقع الإلكترونية، سواءً كانوا أصحاب مشاريع تجارية مثل (المتاجر الإلكترونية أو الشركات أو المحلات)، أو كانوا صُناع محتوى يبتكرون المدونات المتخصصة في مجالات معينة بهدف الربح من الإعلانات على الموقع، أو حتى إذا كانوا ممن يعملون في مجال التسويق بالعمولة للعلامات التجارية المختلفة، أو يعملون في مجال العمل الحر بمختلف أشكاله وأنواعه.

 

فكل هؤلاء يبذلون أقصى ما في وسعهم من وقت ومجهود وأحياناً أموال من أجل تحقيق أكبر عدد زيارات ممكن على الموقع. لأنه لو تتذكر معادلتنا البسيطة في بداية المقال، والتي تقول: زيارات أكثر = أرباح أعلى.

 

ما هي أنواع مصادر الترافيك؟

ترافيك: Organic

ترافيك: Non Organic

 

مصادر الترافيك المجانية

ترافيك Organic:

الأورجانيك ترافيك هو واحد من مصادر الترافيك المجانية ويُقصد به تلك الزيارات التي تأتي إلى موقعك الإلكتروني من خلال عمليات البحث العادية بالكلمات المفتاحية على محركات البحث المختلفة.

بشكل مُبسط للغاية، إذا قام أحد المستخدمين بالبحث في محرك جوجل عن خدمة معينة أو منتج أو حتى أي موضوع باستخدام كلمات مفتاحية معينة هذه الكلمات يستهدفها موقعك في صفحاته وظهر موقعك في نتائج البحث وبالتالي ضغط المستخدم على النتيجة وسجل زيارة على موقعك، فإن هذه نُطلق عليه زيارة أورجانيك. وزيارات المواقع بهذه الطريقة يُطلق عليها في عالم التسويق الرقمي الأورجانيك ترافيك Organic Traffic.

لكن، هل يحدث ذلك عشوائياً؟ بالطبع لا، هناك عوامل من شأنها رفع نسبة الظهور الأورجانيك لموقعك الإلكتروني. هذه العوامل من أهمها ما يلي:

ما هي أنواع الزيارات على الموقع الإلكترونيالكلمات الدلالية:

هي الكلمات التي يستهدف موقعك الظهور بها في نتائج البحث على جوجل وغيره من المحركات. وهي كلمات بالطبع تكون ذات صلة بما تبيعه من منتجات أو تقدمه من خدمات أو تعرضه من موضوعات وقضايا محل اهتمام في مدونات الموقع. وكلما نجحت في استهداف الكلمات التي يبحث بها المستخدمون بكثرة، كلما نجحت في جلب ترافيك لموقعك بطريقة الـ Organic Traffic.

 

كتابة المحتوى:

صناعة المحتوى هي من أهم عوامل زيادة زيارات الموقع في هذا النوع من الترافيك، خاصة إذا اتسم المحتوى بالثراء والتنوع والحفاظ على استمرارية النشر بشكلٍ دوري منتظم وخصائص أخرى كثيرة. ولابد من استخدام كافة أنواع المحتوى في موقعك بالشكل الذي يحسن من ظهورك في محركات البحث. على سبيل المثال، يجب أن تستخدم النص والصور ومقاطع الفيديو وأيضاً المقاطع الصوتية.

اقرأ أيضاً: أحد أساليب كتابة المحتوى.. معلومات مجانية لأرباح مخفية

 

الروابط الخلفية أو Backlinks

عامل آخر غاية في الأهمية يدعم قوة موقعك على محركات البحث وأيضاً يحسن من ظهور الموقع في نتائج البحث الأولى، ألا وهو الروابط الخلفية؛ الـBacklinks. ويُقصد بها الإشارة إلى رابط موقعك الإلكتروني في مواقع أخرى سواء في مدونة أو منشور على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من الأشكال.

اقرأ ايضاً: ما هو الباك لينك Backlink وكيف أحصل عليه؟

أدوات جوجل Google

توفر لك جوجل أدوات مجانية تساعد بفاعلية كبيرة على دفع حركة الزيارات على المواقع الإلكترونية، مثل WebMaster Tools وأداة Google Analytics وكذلك Google Trends.

تُستخدم هذه الأدوات في تحليل سلوك المستخدمين في البحث عما يحتاجون إليه على جوجل. مثل أعلى الكلمات المفتاحية بحثاً من قبلهم، واقتراحات لأفضلها، وتزويدك بأهم المواضيع والمقالات التي تشغل بال المستخدمين في فتراتٍ معينة وهكذا.

هذا هو النوع الأول من أنواع مصادر الترافيك. الآن، ننتقل للتعرف على النوع الثاني والأكثر تشعباً.

ترافيك Non Organic 

والذي يأتي من مصادر مدفوعة. ويمكن تقسيمه إلى قسمين رئيسياً. 

ما هي أنواع الزيارات على الموقع الإلكتروني2. مصادر الترافيك المدفوعة:

بالطبع مصادر الترافيك المدفوعة هي الوجه المقابل لمصادر الترافيك المجانية التي تحدثنا عنها، إلا أن المدفوعة هي الأفضل على الإطلاق ولا يمكن الاستغناء عنها بشكلٍ أو بآخر.

وإن كانت طريقة غير محببة لكثير من رواد الأعمال وأصحاب المواقع الإلكترونية؛ بسبب الميزانيات التي يتطلبها الأمر، إلا أنها الطريقة المحببة بشدة لدى جوجل وغيره من محركات البحث العالمية.

أضف إلى ذلك أنها مصادر ترافيك قانونية ولا تنتهك سياسات جوجل في حالة تشغيل إعلانات جوجل ادسنس على موقعك للربح من الإعلانات عن طريق الزيارات الضخمة. لذا ننصح بشدة بالاعتماد على المصادر المدفوعة من أجل أمان موقعك وتحقيق أفضل النتائج بفاعلية وسرعة ودون الحاجة إلى مجهود شخصي.

ويمكن تقسيم المصادر المدفوعة إلى ثلاثة أقسام أساسية، هي:

  • الإعلانات المدفوعة
  • مواقع شراء الترافيك
  •  مصادر ترافيك أخرى

الإعلانات المدفوعة:

هذا هو النوع الأقوى والأسرع والأكثر فاعلية من بين كافة الأنواع الأخرى التي شرحناها، والتي لم يأت عليها الدور بعد. وهذا ما أكدته الدراسات والإحصائيات على مدى السنوات الماضية.

إذ أكدت الدراسات على أن نسبة الزيارات القادمة من الإعلانات المدفوعة سواء على محركات البحث أو مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة (فيسبوك – إنستجرام – لينكدإن – سناب شات – وغيرها)، أعلى بكثير وأكثر جودة من باقي الطرق المُتعارف عليها، يما فيها قوائم البريد.

ويقوم هذا النوع على عرض إعلانات مخصصة لموقعك أو صفحات مستهدفة على مواقع أخرى كبيرة لديها أعداد ضخمة من الزيارات اليومية، بما يضمن لك تعرض نسب ضخمة من الجمهور لإعلاناتك بسهولة. والإعلانات المدفوعة نشاهدها كثيراً على جوجل وفيسبوك وغيرها من وسائل السوشيال ميديا.

والمواقع أو المصادر التي يمكنك عرض إعلانات موقعك عليها لجلب ترافيك كثيرة ومتنوعة، منها على سبيل المثال وليس الحصر:

Google AdWords (الذي يساعدك على عرض إعلاناتك بفاعلية على جمهور مستهدف بعينه في المواقع الكبرى ذات الصلة بمجال عملك).

مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة (Facebook وInstgram وLinkedIn).

موقع مشاركة الفيديوهات الأول في العالم Youtube.

ويجدر بالذكر أن جميع هذه المواقع تتيح لك إمكانية تحديد الجمهور المستهدف وأماكن تواجده وكذلك تحديد أسعار النقرات على إعلاناتك بما يناسبك.

شراء الترافيك:

هي طريقة يعتمد عليها كثير من أصحاب المواقع من أجل الحصول على أعلى عدد زيارات لمواقعهم، وذلك من خلال شراء هذه الزيارات من مواقع متخصصة في هذا الشأن. من أشهر مواقع شراء الترافيك التي يلجأ إليها كثيرون هو موقع خمسات أو Fiverr والذي يمكنه مساعدتك على جلب ترافيك لموقعك بشكل فعال للغاية.

وإن كانت هذه الطريقة قوية وفعالة وسريعة أيضاً في رفع حركة المرور على المواقع الإلكترونية، إلا أنك لابد من التأكد من جودة هذه الزيارات. 

والغرض من ذلك هو ألا ينتهك موقعك سياسات جوجل في عرض إعلانات أدسنس على المواقع الإلكترونية المختلفة لتحقيق الربح. وبالطبع سوف تجد عروض أسعار مناسبة للغاية لميزانيتك المتاحة لديك ويمكنك البدء فوراً.

 مصادر ترافيك أخرى:

هناك مصادر أخرى غير مصادر الترافيك المجانية والمدفوعة يمكنك من خلالها زيادة عدد زيارات موقعك بعيدًا عن مواقع شراء الترافيك أو الترافيك بشكل عام. وهي طرق مُبتكرة أيضاً ويعتمد عليها كثير من أصحاب المواقع والأعمال في التسويق لعلامتهم التجارية.

من أهم هذه الطرق:

  • Guest Posting أو مقالات الزوار.
  • التعليقات الجذابة والفعالة.
  • تنظيم الأحداث.

كانت هذه مجموعة من أبرز الوسائل الأخرى التي يتحصل بها كثيرون على زيارات فعالة على مواقعهم، وفيما يلي نبذة عن كل منهم: 👇

 

1- Guest Posting أو مقالات الزوار:

يقصد به كتابة المقالات التي تشير إلى عملك والمتخصصة في مجالك على مواقع أخرى تتيح للقراء النشر عليها، وبالطبع هذه المواقع مرتبطة بمجال تخصص عملك. والهدف منها تقديم المحتوى الهادف والإشارة إلى رابط موقعك من أجل الحصول على رابط خلفي قوي لموقعك يساعده على الظهور في محركات البحث.

 

2- التعليقات الجذابة والفعالة:

 يلجأ البعض إلى كتابة التعليقات على المدونات في المواقع والمنشورات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل جلب الترافيك. خلال التعليق يحاول الترويج للموقع وما يقدمه وهكذا. هذا الأمر قد يساعد بالفعل في الحصول على زيارات، لكن لابد وأن تكون التعليقات مفيدة للقارئ وذات صلة بالموضوع الأساسي الذي تضيف تعليق عليه.

 

3- تنظيم الأحداث Events:

يلجأ كثيرون أيضاً إلى تنظيم المؤتمرات أو الـEvents الخاصة بمواقعهم أو علاماتهم التجارية، أو تنظيم ورش عمل وغيرها من أجل الوصول إلى سوق مستهدف وجلب زيارات جيدة منه. ليس فقط تنظيم المؤتمرات، بل المشاركة في الأحداث التي تخص مجال عملهم، ومن هناك يبدأون في الترويج لمواقعهم ويحصلون على ترافيك جيد.

تعتبر هذه أهم الطرق لجذب المزيد من الزيارات لموقعك الالكتروني. واذا كنت تواجه صعوبة في ظهور موقعك في الصفحات الاولى وجلب المزيد من الزيارات، لا تتردد بالتواصل معنا.