fbpx

ماهو البراند، وماهي عناصره ومن أين يكسب أهميته

ماهو البراند، وماهي عناصره ومن أين يكسب أهميته

ماهو البراند؟

البراند هو عبارة عن دليل يضع القواعد الأساسية في تمثيل هوية العلامة التجارية مثل تصميم الشعار (اللوغو) والخطوط المستخدمه في التصاميم، والألوان ونوع الصور المناسبة لهذه الهوية، وهو مرجع يعود له كل من يريد التعبير عن هوية الشركة أو العلامة التجارية، حتی یكون كل تصميم يعبر عن هذه الهوية على نسق واحد وروح واحدة، أي في حال تعدد الأشخاص في فريق الشركة سواء في خدمة العملاء أو قسم التسويق أو قسم التصميم، فالكل يعلم ماهي الطريقة المناسبة لعرض العمل ضمن هوية البراند، وذلك لايكون إلا باستخدام براند خاص لكل علامة تجارية.

ماهي عناصر البراند؟

يضم البراند عناصر مختلفة مثل:

  • الشعار (اللوغو)
  • الأشكال سواء المستخدمة في تصميم المنتجات أو الإعلانات
  • لحن خاص (بمجرد سماعه يمكن للشخص توقع الشركة صاحبة الإعلان!)
  • الروائح، مثل استخدام عطر خاص في البراند، أو رائحة معينة نجدها في فندق معين أو مطعم واحد
  • الألوان، تدرجات ألوان خاصة بالعلامة التجارية، مثل الأصفر والأحمر يذكرنا بمكدونالدز
  • الرسومات.. وغير ذلك

لماذا البراند مهم؟

فكر في هوية البراند على أنها شخصية شركتك، فعبر هوية البراند يتعرف الناس على شركتك وأسلوبها وكيفية تعاملها مع العملاء، فإذا كانت هذه الشخصية تختلف في كل مرة، فلا شك أن العملاء سيبدأون في فقدان الثقة في شركتك لأنهم يرون شخصیتها غير ثابتة، أو يصعب عليهم الاتفاق معها.

العناصر الرئيسية لهوية البراند

قبل أن تبدأ في تصميم البراند، يجب عليك أن توضح هوية البراند

فهوية البراند يجب أن تراعي 5 عناصر رئيسية وهي:

الرسالة والرؤية: اكتب الرسالة الخاصة بشركتك ولماذا هي موجودة في السوق، وعليك أيضاً صياغة رؤية الشركة ومالذي تطمح للوصول إليه، سواء كان هدفها كبيرا أو صغيرا لكن من المهم جداً أن تكون واضحة

الجمهور المستهدف: قم بوصف من هم عملاؤك ولماذا يحتاجون إليك ويستخدمون خدماتك (ما المشكلة التي تحلها لهم، أو ما الحاجة التي تسدها عندهم)

شخصية البراند: قم بكتابة ۳-6 صفات للبراند، هل البراند كلاسيكي أم حدیث، معقد أم بسيط، إلخ؟ واكتب أيضا ۳-6 صفات لا تناسب البراند الخاص بك.

القيم الأساسية: حدد المبادئ لقرارات شركتك حتى تساعد فريقك في العمل على نهج واحد

وبعد أن تعرفنا على البراند بشكل أعمق، لا بد لك من معرفة كيف تصمم البراند في 5 خطوات وتتعرف أيضاً على أهمية بناء دليل للبراند الخاص بك