كيف يكون فيديو الموشن جرافيك الوسيلة الأفضل لاستهداف عملائك
كيف يكون فيديو الموشن جرافيك الوسيلة الأفضل لاستهداف عملائك

منذ وقتٍ ليس بالبعيد، أطلقت جوجل خدمة جديدة تستخدم تقنيات مميزة، وهي خدمة الذكاء الاصطناعي لترجمة اللغة الهيروغليفية المصرية القديمة، ثم صممت مقطع فيديو متحركاً لتسويق الأداة الجديدة، فابريسيوس.

 لاقى الفيديو رواجًاً كبيراً ووصل عدد المشاهدات إلى 3 ملايين، وهو ما أثار سؤالًا مهمًا: ما سبب ثورة مونتاج فيديو موشن جرافيك في تسويق الفيديو؟

 

ما هو مونتاج فيديو موشن جرافيك:

مونتاج موشن جرافيك هي أحد أشكال الفيديو الشيقة التي يعتمد تصميمها على مزيج من الرسم والحركة والصوت والنص، حيث تهدف إلى شرح فكرة وتقديمها بوضوح من خلال الحركة، ويرجع ذلك إلى سهولة استخدام برامجها وقلة تكلفتها مقارنة ببرامج الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد الأخرى، ولهذا أصبحت من أشهر أساليب تصميم ومونتاج الفيديو في العالم. ما يميز فيديو مونتاج موشن جرافيك عن الأنواع الأخرى من مقاطع الفيديو هو الرسوم المتحركة وطريقة عرضه والأشخاص والحركات التي تقدم في الفيديو.

لماذا تدفع الشركات مبالغ كبيرة مقابل مونتاج فيديو موشن جرافيك؟

القدرة على إعادة الاستخدام: عندما يكون لديك فيديو موشن جرافيك،، يكون لديك قطعة فنية جاهزة للعديد من الاستخدامات في حملات إعلانية متعددة. ربما يمكنك استخدام جزء من المقطع كمقطع فيديو منفصل، أو يمكنك تحويل أحد المقاطع المميزة  والمهمة إلى صورة جاهزة للمشاركة على حساباتك والموقع الإلكتروني.

التأثير العاطفي: يعد فيديو الموشن جرافيك مزيجاً سحرياً من التأثير العاطفي وأحد أقوى أنواع الفيديو، خاصةً عندما يكون السرد قوياً والحركة إبداعية والصوت معبرًا.

تعزيز قيمة العلامة التجارية: يساعد مونتاج فيديو الموشن جرافيك الجمهور على التعرف على العلامة التجارية وتمييزها بسهولة، بحيث يعكس كل مكون انطباع واضح عن باقي العلامات التجارية، ليس فقط في الصوت ولكن أيضاً في الطريقة التي تختار بها الأشكال والألوان والحركة. 

سهولة فهم المحتوى: على الرغم من قصر مدة فيديو الموشن جرافيك، إلا أنه قادر في وقت قصير على شرح المنتجات وشرح الأفكار الكبيرة والمملة والموضوعات السمينة بسهولة بالغة.

اقرأ أيضاً: أرباح خفية خلف تصميم منتجات سحرية

 

ما هي أنواع مونتاج فيديو الموشن جرافيك؟

فيديو موشن جرافيك إعلاني أو ترويجي

يعد الاستخدام الإعلاني لفيديو موشن جرافيك وسيلة تسويقية فريدة هدفها المباشر زيادة المبيعات وزيادة تحويل المشاهدين إلى عملاء دائمين طريقة جديدة ممتعة ومميزة وجذابة للحديث عن المنتج، ومن الممكن إنتاج هذه المقاطع بأسعار مناسبة ومعقولة بالنسبة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.
يمكنك الإطلاع على معرض أعمالنا في مونتاج الموشن جرافيك.

 

مونتاج فيديو موشن جرافيك عاطفي:

من خلال مونتاج فيديو موشن جرافيك تستطيع سرد قصة عاطفي لأمور توعوية أو إيصال رسالة لمشاركة فكرة أو رسالة مهمة من أجل زيادة الوعي بقضية معينة، يتم تحقيقها من خلال رسومات بسيطة ومميزة ومباشرة تحافظ على جميع تفاصيل القصة دون إضافة تعقيدات.

 

فيديو موشن جرافيك توضيحي 

يبسط الفيديو التوضيحي هذا النوع من الفيديوهات المفهومة عن طريق تقسيمه إلى لقطات واضحة ودقيقة، وهو خيار مثالي عندما تريد توصيل رسالة تقنية تحتوي على الكثير من التفاصيل أو تتضمن العديد من الخطوات.

 

كيف يتم كتابة فيديو الموشن جرافيك

1. كتابة السيناريو:

عادة ما تتراوح مدة فيديو الموشن جرافيك بين 30 ثانية و 3 دقائق، لذلك من الضروري كتابة نص مميز للتعليق الصوتي والكلام الذي سيظهر على الشاشة من النصوص قبل البدء في التنفيذ، يجب الإجابة على 3 أسئلة لتستطيع كتابة النص:

من هو الجمهور المستهدف
هل أريد التعريف عن خدمة أو ما الذي أريد أن يعرفه الجمهور أو يتذكره أو يفعله؟

ما هو الشعور الذي يجب أن يثير فيهم؟

 

2. رسم السكربت في الموشن جرافيك:

في هذه الخطوة ، ستقوم بدمج النص واللقطات الخاصة بك معاً وكيف سيبدأ الفيديو وكيف سينتهي. لذا ضع إطارًا لكل مشهد مع تجسيد للأفكار لإضفاء الحيوية والمرح على النص. من أجل الوضوح ، سيصف ما سيتم عرضه على الشاشة ، مصحوبًا بتعليق صوتي.

 في هذه الخطوة نقوم بوضع خطة أو رسم السكربتات الخاصة في الفيديو  لذلك يجب رسم كل مشهد لكل لقطة في الفيديو ووضع الأفكار ابداعية حسب طبيعة العمل ووضع لمسة ابداعية لاضافات الحيوية على النص ووصف ما سيتم عرضه على الشاشة، مصحوبًا بتعليق صوتي.

 

3. المقطع الصوتي في الموشن جرافيك:

صوت فيديو الموشن جرافيك يشمل مكونين: التعليق الصوتي والمؤثرات الصوتية. ويعد اختيار المعلق الصوتي المناسب بصوت جذاب أمرًا في غاية الأهمية؛ لأنه يؤثر على تجربة المشاهدة، ما يدفع إلى الإصغاء لمحتوى الفيديو أكبر قدر ممكن. بينما تعمل المؤثرات الصوتية على تنقية المحتوى وتحسين التأثير المطلوب، لذلك يجب على مهندس الصوت المحترف إضافة الكثير من المؤثرات الصوتية المناسبة التي تساعد في فهم رسالة الفيديو والمساهمة في إيصالها بأسرع وقت، ما يضيف بدوره قيمةً كبيرة ويملأ الكثير من الفجوات دون تشتيت الانتباه عن موضوع القصة التي يرويها الفيديو، مع إبداء اهتمام خاص لضبط مستوى الصوت واختيار نغمات ناعمة أو مناسبة.

 

4. التصميم الجرافيكي:

في هذه المرحلة، يجب تكوين الرؤية على شكل تصاميم مميزة، لذا يجب عليك اختيار الاشخاص المختصين بالجرافيك بعناية، واحرص أن يجسد المصمم القصة بوضوح وقوة على شكل رسومات بصرية أنيقة ومؤثرة، وأثري قصتك بالألوان التي تعزز وتدعم الفيديو. كل تفصيلٍ بسيط من تفاصيل التصميم سيؤثر بشكل كبير على النتيجة النهائية للفيديو، لذلك من المهم جدًا إتاحة الوقت الكافي لهذه الخطوة لتصميم الرسومات بأفضل طريقة ممكنة .

 

5. تحريك التصميم بشكل نهائية:

هذه الخطوة هي الأخيرة والأكثر أهمية، حيث ستجمع كل المراحل السابقة! حيث يتعين على مصمم الجرافيك المحترف تحريك الرسومات التي تم إعدادها في الخطوة السابقة، وهنا يجب الانتباه أثناء الحركة إلى التحولات والسرعة.

وكيف سيؤثر الانتقال من مشهد إلى آخر على تماسك القصة في الفيديو، على سبيل المثال: سيوحي التلاشي التدريجي في أحد المشاهد بالوصول إلى النتيجة النهائية، في حين أن استمرار القصة مطلوب للانتقال من المشهد (X) إلى مكان الحادث (Y). كما أن تمرير الانتقالات بطريقة مناسبة ومميزة لا يشتت الجمهور.

أما فيما يتعلق بسرعة فيديو الموشن جرافيك، فإن أحد أهم عوامل نجاح الفيديو هو السرعة المناسبة، لذلك يجب اختيار سرعة تحافظ على اهتمام المشاهد، فالحركة السريعة ستجعل الرسالة أقل وضوحًا، والحركة بطيئة لن تجذب انتباه الناس. لذلك، يجب أن تكون سرعة الفيديو مناسبة بين النص والمعلق وسرعة الفيديو لإيصال الرسالة بمشهد قصير آخر الفيديو مع المحافظة على عنصر التشويق.

وفي النهاية، يعتبر الفيديو جرافيك وسيلة تسويقية قوية بيد الشركة، ويستخدم كوسيلة رسمية وأكثر احترافية يومًا بعد يوم، لذلك تلجأ معظم الشركات اليوم في التسويق لعلامتها أو منتجاتها عبر الموشن جرافيك.

Abdaullah Darwish
[email protected]