هل يحتاج المطعم فعلاً لـ برمجة منيو أونلاين
هل يحتاج المطعم فعلاً لـ برمجة منيو أونلاين

أحدثت التكنولوجيا الكثير من التغييرات في العالم وأثرت بشكل جداً كبير على قطاع المطاعم، وتتضمن إحدى هذه التغييرات برمجة منيو اون لاين و انشاء تصنيفات لأنواع الأطعمة واستخدام التكنولوجيا في تسريع وتسهيل عملية الطلب. وسهّل الطلب عبر المنيو اونلاين أمراً على المطعم والزبون الكثير، وأصبح طريقةً سهلاً في تصفح المنيو والطلب عبر الإنترنت فيما إذا قمنا بمقارنته مع المنيو التقليدية نجد أن هناك فروقات كثيرة غير توفير الوقت وعدم الاضطرار للانتظار لوقتٍ طويل.

 

كيف أثرت برمجة المنيو اونلاين وسهلت التكنولوجيا عملية الطلب 

لسنوات عديدة كانت القوائم التي تتكون من ورق تستخدم في المطاعم، وكانت المطاعم تواجه مشاكل كثيرة معها، خصوصاً عند إجراء تغيير في قائمة الوجبات وتحديثها، حيث سنحتاج إلى طباعة أوراق جديدة، وفي هذه الحالة سيقوم صاحب المطعم بإتلاف منيو الورق القديم في الكامل، وسيكون هذا الامر مكلف جداً، ولكن اليوم مع وجود مثل برمجة المنيو اونلاين أصبح من السهل تغيير القوائم.

 

وفي عام 2020 وحتى عام 2021، واجهت المطاعم الكثير من المشاكل، خاصةً مع إجبار الكثير من المطاعم بإغلاق المطعم واقتصر الطلب على التوصيل إلى المنزل مما جعل القوائم على الإنترنت ضرورية أكثر من أي وقت مضى. 

لرؤية برمجية كاشير كواليتي

تتيح قوائم الطلب عبر الباركود للعملاء عرض القائمة على هواتفهم وتصفحها دون لمس الأوراق المطبوعة ودون نسخ نسخات متعددة لتقديمها للعملاء.

 

ويوفر المنيو أونلاين عملية الطلب الذاتي للعملاء ويسهّل الطلب، ويوفر عدم التواصل مع الموظف بشكلٍ مباشر، مما يتيح ميزة للموظفين للتركيز على مهام أخرى.

 

وتعد لوحات عرض القائمة الرقمية رائعة لتغيير خيارات التصنيفات مثل العروض اليومية الخاصة وتوفير العناصر المرنة التي تساعد العميل أثناء عملية الطلب. 

 

في فترة جائحة كورونا أصبح أكثر من 46% من العملاء يخافون من التواصل مع الناس وخاصةً أصحاب المطاعم الذين يقومون برؤية عملاء كثر فاصبحو يُفضلون استخدام أكثر الطرق أماناً. 

 

مزايا برمجة منيو اونلاين

1. سهولة تعديل الاسعار والطلبات:

من السهل جداً تغيير الأسعار في المنيو اونلاين، بينما باستخدام قائمة الورق التقليدية، عليك البدء من جديد وطباعة قائمة جديدة في كل مرة يتم فيها إجراء تغيير للسعر أو عند توفير صنف جديد. وفي معظم المطاعم، تتغير القوائم دائماً في ظل ارتفاع الأسعار وتقديم العروض الجديدة.

 

2. التسويق لمأكولات أخرى:

تتيح لك القائمة الرقمية تقديم المأكولات الجانبية والمقبلات والعروض الخاصة وغيرها من العناصر ذات الصلة ودفع الزبائن على شراء المزيد من المأكولات التي تتناسب مع المنتج الذي يطلبونه، بينما تقتصر مهمة موظف المطعم على أخذ الطلب المحدد وتسجيله.

 

3. سرعة الطلب بضغطة زر:

باستخدام برمجية الطلب عبر المنيو اون لاين، يتم تسريع عملية الطلب والدفع، مما يقلل من عدد الاتصالات وعدم الاجابة على الزبائن بالنسبة للمطاعم، فمن الضروري الحفاظ على سرعة استلام الطلب من العميل.

 

4. الطلب بدون تلامس:

في حين أن ظاهرة التباعد الاجتماعي تتزايد وقد تصبح أولوية في المستقبل، فقد تتمثل إحدى ميزات الطلب عبر المنيو اون لاين أنها تتيح الطلب بدون نادل، ويتم استلام الطلب عبر الكاشير، مما يقلل التلامس عند دخول العملاء إلى المطعم. 

 

5. الدفع بطرق مختلفة و مرنة:

تتزايد أنواع خيارات الدفع، بالإضافة إلى وجود عمليات دفع جديدة إلكترونية مثل البيتكوين وغيرها من طرق الدفع الحديثة. وفي بعض الأحيان، تستطيع تحصيل خصومات كبيرة من بطاقات ائتمان معينة، بينما في الدفع العادي، تجد أن هذه الخصومات محدودة.

على سبيل المثال: يمكن أن يزور مطعمك أجانب فيمكنهم الدفع في أي وسيلة دفع، ولا داعي أن تقوم بالبحث عن شخص ليقوم بتصريف المال للعملة المحلية.

 

6. برمجة منيوا اونلاين بلغات متعددة:

إذا كنت صاحب مطعم ويأتيك السياح بشكل كبير ويتكلمون بلغات متعددة فسوف تعاني من عملية الترجمة، بينما عبر المنيو اونلاين تستطيع تقديم خدمات بكل سهولة بكافة اللغات التي تحتاجها، مما يسهل عملية التواصل.

 

بينما في المنيو العادي لن تجد شخص يتكلم أكثر من 7 لغات وإن وجد، لن يرضى براتب عادي بينما برمجية المنيو اونلاين توفر لك الكثير من المال وتقدم لك العديد من الخيارات.

 

استخدام التكنولوجيا لتحسين المطعم والطلبات 

يجب على كل مطعم العمل على تقديم أفضل الأدوات لتقديم خدمة مميزة للزبائن.

إليك بعض النصائح لمساعدتك في تحقيق أقصى استفادة من المنيو اونلاين:

حافظ على تحديث القائمة الخاصة بك، إذ تتيح لك التكنولوجيا إجراء تغييرات فورية على قائمتك، سواء كان ذلك بسبب نفاد أحد الاطعمة أو أنك تقوم بتقديم مأكولات جديدة.

اختبار خيارات المنيو يتيح لك خيارات المنيو اونلاين سهولة تحرير المنيو واختبار المأكولات التي يتم طلبها بشكل أكبر. 

يمكنك اختيار الأسماء والتسعير والعروض الخاصة اليومية، بكل سهولة.

استخدم المنيو اون لاين لتقديم الأخبار عن المطعم ومعلومات حول المطعم، وذكر أحدث العروض مثل برنامج مكافآت للأشخاص الذين يشترون باستمرار.

 

الاحصائيات والتتبع: استفد من القدرة المحسّنة على تتبع سلوك العملاء. إذ يمكنك متابعة الكثير من العوامل، مثال: عندما تكون بعض عناصر القائمة في خانة الأكثر شراءً ومكان وضع تلك العناصر في القائمة لزيادة المبيعات.

 

مع استمرار تطور التكنولوجيا، يجب على كل مطعم الاستفادة بأكبر قدر ممكن منها لتسهيل عملية الطلب للزبائن. واذا كنت ترى أن الأمر معقد، يمكنك التواصل معنا للاستفسار والتخطيط ليكون لديك منيو مثالي ليكون واجهت مطعمك في العالم الرقمي وتحقق الاستفادة الكاملة من أحدث التقنيات.

Abdaullah Darwish
[email protected]