fbpx

ما الفرق بين التسويق و المبيعات ؟

ما الفرق بين التسويق و المبيعات

لا يستطيع الكثيرون التفرقة بين التسويق و المبيعات وبين البائع والمسوق فكلا منهما له خصائص ومواصفات ومهام, صحيح انها تتقارب لكن في كلا منهما ما يميزه ويفرقه عن الآخر.

لذلك أقوم اليوم بتوضيح الفرق بين التسويق و المبيعات و أضع مقالتي للقراءة بين ايديكم.

التسويق :

هو العملية الأولى و الأساسية الواجبة للتنفيذ , حيث أننا في التسويق نقوم بتعريف السوق بالمنتج أو الخدمة و بالشركة المقدمة لهما.

المبيعات :

تأتي هذه العملية بعد التسويق حيث يقوم خلالها قسم المبيعات بمختلف تخصصاته ببيع المنتج أو الخدمة للعميل.

كثيراً ما يحدث خلط في أذهاننا بين مفهوم التسويق ومفهوم البيع, فقد تبين أن الكثيرون يعدون التسويق مرادفاً للبيع أو الترويج أو الإعلان التجاري.

إن سوء الفهم هنا يرتكز على حقيقة أن السوق قد تطورت منذ بداية ظهور مفهوم التسويق, حتى الربع الأول من القرن العشرين كان تركيز السوق منصباً على الإنتاج, فهؤلاء الذين كانوا ينتجون كماً أكبر كانوا يعدون قادة السوق ، وبقي هذا الاتجاه سائداً حتى العام 1960.
بعد ذلك تغير أسلوب التسويق من مفهوم البيع إلى الزبون ، وظهرت مفاهيم جديدة مثل اختلاف المنتج، وخدمة الزبون وجودة الخدمة .

وأصبح التسويق بالنسبة للكثيرين هو إنتاج البرشورات والإعلان التجاري والعلاقات العامة، ومما لا شك فيه أن هذه الأمور جميعها تشكل جزءاً من مفهوم التسويق فقط وليس مفهوم التسويق بكامله .
فالتسويق كمفهوم يتضمن تطوير الإنتاج ووضع تسعيرة والتوزيع والاتصالات والاهتمام المستمر بحاجات الزبون المتغيرة وتطوير منتجات جديدة بخدمات إنتاج جديدة وذلك لتلبية هذه الاحتياجات .
فالبيع إذن وظيفة من وظائف التسويق ، أي أن التسويق هو الوظيفة الرئيسية التي تشتمل على عدد من الوظائف الفرعية ، ومنها البيع والتوزيع والتسعير …إلخ .

يجب علينا دائماً في العمليات التجارية التمييز الدقيق بين التسويق و المبيعات فإن ذلك يلعب دورا فعالاً في مسيرة تقدم العلامة التجارية للشركة في السوق و في جني الأرباح لها.

في نهاية الأمر يبقى هناك أمور كثيرة للحديث عن كما في مقالنا السابق

كيف تبيع أي شيء لأي شخص ؟

لكننا سعيدون جداً في حال طلبك لخدمة استشارية مجانية ، ويسعدنا أيضاً زيارتكم لموقعنا للتعرف على خدماتنا في استضافة المواقع

كما يمكنكم التعرف على أهمية اختيار الاستضافة المناسبة لموقعكم الإلكتروني