لماذا أصبح الترويج المدفوع عبر السوشيال ميديا وجوجل أمر لا بد منه
لماذا أصبح الترويج المدفوع عبر السوشيال ميديا وجوجل أمر لا بد منه

أصبح الترويج المدفوع أحد أهم الوسائل للوصول إلى جمهورك المستهدف في أي مكان في العالم، فمن خلال الحملات الإعلانية والترويج المدفوع تستطيع تحقيق الهدف الذي تريده, إذا كان الحصول على مبيعات أو تجميع داتا عملاء أو زيادة التفاعل مع المنشورات.

 

لم يعد يكفي اليوم النشر على منصات التواصل الاجتماعي للوصول لجمهور كبير، من خلال النشر تستطيع عرض منشوراتك للجمهور ولكن لن تصل إلى عدد كبير من جمهورك بسبب تخفيض المنصات مثل فيسبوك وانستغرام للوصول للجمهور بدون ترويج ممول وبالتالي عدم الحصول على مبيعات بشكل مباشر.

وعند التفكير بالترويج يجب عليك اختيار المنصة التي ستركز في الترويج عليها للحصول على نتائج مركزة ومدروسة, بدلاً من إهدار المال والجهد في الترويج على جميع المنصات، والذي يؤدي بدوره إلى عدم الحصول على نتائج وإهدار المال.

 

تأكد من معرفتك للهدف من الإعلان قبل بدء الترويج, هل ترغب في جذب الزيارات إلى الموقع الإلكتروني؟ أو زيادة المتابعين والإعجابات؟ أو زيادة الوعي بعلامتك التجارية.

اقرأ أيضاً: ما هي الطريقة الأمثل لزيادة المبيعات في متجرك الإلكتروني

ستة نصائح سوف تساعدك في اختيار أفضل منصة للترويج لعملك:

 

1- التركيز على المنصات الأكثر استخدماً لدى جمهورك:

يعتبر تيك توك وفيسبوك من أكثر المنصات استخداماً بين الشباب، ومنصة تويتر الأكثر استخداماً بين المشاهير.

ركّز جهودك التسويقية على المنصات التي يقضي فيها جمهورك المستهدف معظم الوقت، على سبيل المثال: إذا كنت تبيع منتجاً لأشخاص بعمر 25 عاماً ، فيجب التركيز على منصات مثل التيك توك او انستغرام للوصول لهذه الفئة العمرية بشكل أكبر. 

يمكنك استخدام البيانات الديموغرافية لاختيار النظام الأساسي الأكثر استخداماً من قبل جمهورك المستهدف، أو سؤال عملائك الحاليين عن التطبيقات التي يستخدمونها في أغلب الأحيان، أو إجراء مسح لجمع هذه البيانات من زوار موقعك على الانترنت.

 

2- تأكد من توافق المنصة مع المحتوى الذي تقدمه:

تركز منصات مثل: التيك توك واليوتيوب على مقاطع الفيديو القصيرة بينما يركز انستغرام ، Pinterest على محتوى الصور، إذا كنت تُنشئ محتوى مقاطع فيديو قصيرة فإن منصات مثل تيك توك وانستغرام هي الأفضل لك ويوتيوب للفيديوهات والشروحات الطويلة.

كما يعتبر ترويج مقاطع الفيديو من أفضل وسائل الترويج إذا كنت ترغب في الحصول على وعي بمنتجاتك, الناس تحب مشاهدة الفيديو أكثر من منشورات الصور المروجة.

 

3- أين يركز منافسوك اهتمامهم؟

إذا حقق منافسوك نجاحًا ملحوظاً على منصة معينة ، فيمكنك الحصول على نتائج جيدة من خلال الترويج على تلك المنصة أيضاً. ولكن إذا أهمل منافسوك منصات أخرى ، فقد تكون هذه فرصة ذهبية بالنسبة لك للاستفادة من هذا المحيط.

تعرض معظم الشركات روابط إلى حسابات وسائل التواصل الاجتماعي على مواقعها الإلكترونية، لذلك من السهل جمع البيانات على النظام الأساسي الذي يركز منافسوك جهودهم عليه. من الجيد أيضاً زيارة حساباتهم ومعرفة نقاط قوتهم وضعفهم لتطوير حساباتك عبر السوشيال ميديا.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم العاطفة في الترويج لمنتجات الشركة

 

4- الترويج والاستهداف الصحيح:

يتطلب الترويج على منصات التواصل الاجتماعي شخص لديه خبرة لتضمن الحصول على نتائج، يستطيع معظم الناس إطلاق حملة إعلانية ولكن أكثرهم لا يحصلون على نتائج بشكل صحيح.

عند إطلاق حملة إعلانية ، يجب أن تعرف بالضبط من هو جمهورك واهتماماته ومكان تواجده وما الذي تريد تحقيقه من الحملة الإعلانية للحصول على أفضل نتائج مرجوة.

 

5- الفرص الإعلانية التي تقدمها كل منصة:

أصبحت منصات التواصل الاجتماعي تخفض من حجم الوصول لكي تدفع أًصحاب العلامات التجارية للدفع مقابل الخدمات والحصول على كافة النتائج المطلوبة,

فأصبح عدم الدفع على الاعلانات عائقاً للوصول إلى جمهورك وضعف في الحصول على مبيعات إن معظم هذه المنصات توفر فرصاً إعلانية بالتمويل، وبعضها تكون أكثر دقة من غيرها.

على سبيل المثال: تحتوي منصات مثل فيسبوك، ولينكدإن على مجموعات بيانات عميقة تتيح لك توجيه الإعلانات إلى جمهور محدد للغاية.

 

 

6- تجنب الترويج على جميع المنصات:

أحد الأخطاء التي ترتكبها الكثير من الشركات عندما تبدأ بالتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي هي محاولة الترويج على جميع المنصات، وفي هذه الحالة تقوم بصرف مبالغ كبيرة في التسويق وعدم الحصول على نتائج,

تتمثل الطريقة الأفضل في الترويج التركيز على منصة واحدة أو منصتين – إذا لم يكن لديك فريق مختص في الترويج على منصات التواصل الاجتماعي- فمن الافضل الاستعانة بخبراء لديهم المعرفة الكاملة حولة الترويج على منصات السوشيال ميديا

كما يمكنك الاستعانة بفريق كواليتي لمساعدتك في ترويج منتجاتك وخدماتك وتطوير علامتك التجارية. 

Abdaullah Darwish
[email protected]