fbpx
"الدومين" واجهتك الرسمية في العالم الرقمي، "كيف تجعله يخدم عملك التجاري"

“الدومين” واجهتك الرسمية في العالم الرقمي، “كيف تجعله يخدم عملك التجاري”

.

مع تطور العلوم والتكنولوجيا، توسعت العمليات التي يقوم بها الموقع الإلكتروني ليخدم ويغطي احتياجات الإنسان، فمجالات المواقع الإلكترونية باتت تشمل كلاً من القطاع الخاص والعام، وتغطي احتياجات الإنسان بشراء واقتناء المنتجات المادية أو حتى الخدمات، فمثلاً أصبح الإنسان يستطيع التقديم على طلب أوراق رسمية

من الدولة التي يعيش فيها عن طريق المواقع الحكومية الإلكترونية، كما يستطيع حجز تذكرة سفر له عبر الإنترنت، أو يطلب المنتجات أو أثاث المنزل.

وهذا ما دفع رواد الأعمال والمستثمرين وأصحاب الأنشطة التجارية إلى دخول السوق الإلكترونية والعمل بها، فقد باتت توازي أرباح العالم الواقعي وربما تفوقه في مجالات معينة، وهو ما خلق أدوات وأفكار تسويقية جديدة، وخلق حاجة ملحّة لتسهيل تجربة المستخدم على مواقع الإنترنت، ومن أهم تلك الأساليب، اختيار العنوان المناسب لاسم نطاق الموقع “الدومين” من عدة معايير ليسهُل على المتابعين حفظه وتذكره وكتابته، فما هي تلك المعايير، وكيف نوظف الدومين لخدمة نشاطنا التجاري:

أولاً: استخدام الكلمات المفتاحية في اسم النطاق:

استخدام الكلمات المفتاحية المستخدمة في مجال عمل الشركة ضمن الدومين أمر غاية في الأهمية، فعلى سبيل المثال استخدام كلمة design أو media في الدومين لشركة دعاية وإعلان، تساعد محركات البحث في فهم طبيعة عمل الشركة، مما يساعد في تصنيف الموقع لدى محركات البحث في نتائج أعلى.

ثانياً: استخدام الدومين للاحقة الدولة التي تعمل ضمنها الشركة:

إضافة لاحقة للدومين تحوي على رمز الدولة التي تنشط بها الشركة، يساعد في تصنيف الموقع في نتائج أعلى في محركات البحث لدى المستخدمين المحليين.

على سبيل المثال: استخدام لاحقة .tr للشركات التي تعمل في تركيا، يساعدها في الظهور في نتائج أعلى في محركات البحث للمستخدمين التواجدين في تركيا، والذين يقومون بالبحث عن منتجات أو خدمات تقدمها الشركة.

ثالثاً: اختصار الدومين:

يساعد اختصار اسم النطاق في حفظ الاسم لدى المستخدمين، وسهولة قراءته لديهم، وهو ما يخدم العملية التسويق ويساهم في استمرار العملاء بالتعامل مع الموقع.

رابعاً: يحوي اسم العلامة التجارية أو قريب جداً منها:

استخدام اسم العلامة التجارية ضمن النطاق، يساعد في تذكر المستخدمين لاسم النطاق، وفي ترسيخ العلامة التجارية ودومين الموقع في ذهن العميل،

خامساً: الاسم متاح في شبكات التواصل الاجتماعي:

من أهم العوامل التي يجب أن تراعيها في اختيار اسم النطاق، هو توفره في شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وتويتر وانستغرام، فوسائل التواصل الاجتماعي أصبحت تحقق نتائج مباشرة وسريعة في عمليات البيع وتخدم بشكل كبير العملية التسويقية، ولذلك توحيد اسم الدومين على الموقع ووسائل التواصل الاجتماعي يكسب العلامة التجارية قيمة اجتماعية وجمالية أكبر.

سادساً: عمر الدومين وتاريخ الدومين:

من المعايير التي تأخذها شركة غوغل في تصنيف ظهور موقعك في محركات البحث، معيار عمر الدومين وتاريخه، لكنها لا تحدث فرقاً كبيراً في حال كانت المدة بسيطة، فعلى سبيل المثال:
اسم النطاق الذي يستخدم منذ عام والاسم الجديد نوعاً ما قد لا يكون بينهما اختلاف كبير في معاير عمر الدومين لدى محرك البحث غوغل، لكن فرقاً يصل إلى سنتين أو أكثر بالتأكيد هو أفضل ويساهم في تصدرك لنتائج أعلى في محرك البحث

كما أن تاريخ الدومين كاستخدام المستخدم السابق لأعمال غير شرعية يؤثر على الدومين سلباً، مما ينعكس على ظهور موقعك في محركات البحث.

في نهاية الأمر، اختيار الدومين هو بمثابة اختيارك لاسم شكرتك في العالم الواقعي، فيجب أن لا تتهاون أبداً في اختياره، فهو سيستمر معك طوال استمرارك في نشاطك التجاري، فحاول أن تختاره بعناية، ولا تترد في طلب خدمات استشارية في اختيار اسم الدومين للتأكد من عمره وتاريخه وتوافره في وسائل التواصل الاجتماعي وغير ذلك من المعايير التي لم نذكرها لاختصار المقال.

لكننا سعيدون جداً في حال طلبك لخدمة استشارية مجانية لاختيار اسم الدومين، ويسعدنا أيضاً زيارتكم لموقعنا للتعرف على خدماتنا في استضافة المواقع

كما يمكنكم التعرف على أهمية اختيار الاستضافة المناسبة لموقعكم الإلكتروني

شركة كواليتي لخدمات إعلانية متكاملة

Youssef Olabi
Youssef Olabi
youssef.olabi9@gmail.com